قصة الأطفال النّعجة والحذاء

Jul 13

عن دار الهدى للطباعة والنّشر والتّوزيع كريم م.ض. في كفر قرع، صدرت عام 2020 قصّة الأطفال “النّعجة والحذاء” للكاتبة الفلسطينيّة زينة فخري الفاهوم، وتقع القصّة التي رافقتها رسومات منار الهرم نعيرات، ودقّقتها لغويّا لينا عثامنة، في 24 صفحة من الحجم الكبير، مع غلاف مقوّى.
مضمون القصّة: تدور أحداث القصّة حول نعجة صمّمت أن تنتعل حذاء كحذوة الحصان، ممّا سبّب لها آلاما حادّة أعاقتها عن الحركة، فاستنجدت للخلاص منه؛ لتعود إلى طبيعتها.
وهذا يقودنا إلى قضيّة أخرى حول الحكمة التي تأتي على لسان الحيوانات بعد استنطاقها، وهذا ليس جديدا على الأدب العربيّ بشكل خاصّ وعلى الآداب العالميّة بشكل عامّ. ومن أشهر ما وصلنا بهذا الخصوص كتاب “كليلة ودمنة” الذي ترجمه ابن المقفع إلى العربيّة. ولسنا هنا في مجال تعداد المؤلّفات التي وردت على ألسن الحيوانات.
وما يعنينا هو أنّ السّرد على ألسن الحيوانات مُستساغ ومقبول جدّا عند الأطفال. ويسجّل لصالح الكاتبة أنّها لجأت إلى هذا الأسلوب.
القصّة تعليميّة تربويّة:
احتوت القصّة على أهداف تربويّة وتعليميّة منها:
- على الطّفل أن يستوعب الفوارق البيولوجيّة والخَلقيّة بين الأجناس الحيوانيّة، وحتّى بين أفراد الجنس الواحد، فمثلا هناك فوارق بين إنسان وآخر، وبين طفل وراشد، وبين سليم معافى وبين من يعانون من تشوّهات خَلْقيّة وإعاقات جسديّة.
- على الأطفال أن يسمعوا لأولياء أمرهم ولمعلّميهم عندما ينهونهم عن أشياء قد تضرّ بهم. فلا يجوز مثلا تجريب أشياء تلحق الضّرر بالطّفل، أو تودي به إلى الهلاك.
- “الرّجوع عن الخطأ فضيلة”، فقد لاحظنا كيف أنّ النّعجة في القصّة قد تراجعت عن انتعال الحذوة المعدنيّة بعد أن لمست الضّرر الذي لحق بها.
- الغيرة بين الأطفال يجب أن تكون على أشياء مفيدة فقط.
الأسلوب: لجأت الكاتبة إلى أسلوب السّرد الحكائيّ؛ ليسهل على الأطفال استيعاب القصّة والأهداف المرجوّة منها. وحبّذا لو أنّها ابتعدت عن استعمال كلمة “كان” لأنّها من أساليب الحكاية وليس القصّة، فمن فواتح الحكايات قولنا”: كان………………”.
ملاحظات: وقعت المدقّقة اللغويّة والممنتج والنّاشر في خطأ مطبعيّ بائن، بدأ من الغلاف، وهو الخطأ بكتابة اسم عائلة المؤلّفة “فهوم” بدل فاهوم أو الفاهوم. كما أنّ هناك خطأ وقع فيه النّاشر والممنتج وهو كتابة كلمة “تأليف” أمام اسم المؤلّفة. فلا داعي لهذه الكلمة.
الرّسومات والإخراج: الرّسومات التي أبدعتها منار الهرم نعيرات جميلة وتناسب المضمون. والإخراج والتّوضيب موفّق وجميل.
13-7-2020



اترك تعليق