بدون مؤاخذة- ابحثوا عن سارق البيضة

ب

ومما جاء في تراث البادية: أن امرأة أرملة ولها طفل في احدى القبائل البدوية لم تكن تملك إلا دجاجة، تطعم بيضتها اليومية لطفلها، وذات يوم جاء من سرق البيضة فذهبت الى شيخ القبيلة تشكو له ما حدث، فقال لفرسانه: ابحثوا عن سارق البيضة، ولم يهتموا بذلك، وبعدها سرق اللص دجاجة الأرملة فكررت شكواها لشيخ القبيلة، فطلب من فرسانه أن يبحثوا عن سارق البيضة، وبعدها سرق اللص ماعزا، فشكا صاحبها ذلك لشيخ القبيلة، فطلب الشيخ من فرسانه أن يبحثوا عن سارق البيضة، وكانوا يتضاحكون من طلب شيخهم، وتوالت السرقات وهم لا يكترثون، إلى أن جاء يوم وجدوا فيه أحد أبناء القبيلة قتيلا، فقال الشيخ: ابحثوا عن سارق البيضة، وشرح لهم: لو أنكم أمسكتم بسارق البيضة ولقي عقابه لما وصلنا الى جريمة مقتل أحد رجالنا، وأنا أستذكر هذه الحكاية أتساءل عن أسباب كل هذا العنف الدموي وهذه الحروب التدميرية التي تسود منطقة الشرق الأوسط، فهل تساءل عقلاء العالم وأصحاب الرأي والفصل فيه عن أسباب ذلك؟ فلا تكاد دولة في الشرق الأوسط بمنأى عن هذا العنف الدموي، بل إن أثاره تمتد إلى دول خارج الاقليم.

وإذا ما نظرنا الى هذه التراجيديا بعين عاقلة فان الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية في حرب حزيران 1967 واستمرار هذا الاحتلال بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، والتعامل مع اسرائيل كدولة استثنائية فوق القانون الدولي، وفوق قرارات الشرعية الدولية لما سالت كل هذه الدماء، وما اندلعت كل هذه الحروب، ولما جرى كل هذا الدمار، ولما تهدد السلم العالمي. وقبل حرب حزيران 1967 لو طبقت قرارات الشرعية الدولية بخصوص الصراع العربي الاسرائيلي لما اندلعت تلك الحرب.

ودعونا نتساءل : هل لو تم انهاء هذا الاحتلال منذ بداياته هل كانت ستندلع حرب اكتوبر 1973؟ وهل كانت اسرائيل ستغزو لبنان عام 1982 وتحتل جنوبه وما تبع ذلك من ظهور منظمات المقاومة اللبنانية وفي مقدمتها حزب الله؟ ولولا حرص أمريكا على اسرائيل هل كانت ستغزو العراق وتدمره وتقتل شعبه وتحتله؟ وهل كانت حادثة 11 سبتمبر الارهابية في نيويورك ستحدث؟ ولولا هذا الاحتلال هل كانت ستنشأ منظمات التطرف الاسلامي كداعش وجبهة النصرة والقاعدة وغيرها؟ وهل كان هناك مبرر لغزو ليبيا واشعال نار الفتنة فيها؟ وهل كان هناك مبرر للحرب الأهلية في سوريا والعراق وغيرها؟  وهل كان هناك مبرر للفوضى “الخلاقة” التدميرية التي تعم غالبية دول المنطقة؟ وغيرها من الأسئلة المؤلمة؟

إن الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية، وعدم تمكين الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، واقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشريف، ومساندة أمريكا وغيرها لهذا الاحتلال هما المسؤولان عن كل هذه المآسي. والسكوت على الاحتلال هو شبيه بالسكوت عن سارق البيضة في القبيلة البدوية، مع الفارق الكبير طبعا والمقارنة بين سرقة بيضة وسرقة وطن. فهل يتنادى عقلاء العالم لانهاء هذا الاحتلال حتى تعيش دول العالم وشعوبها بسلام؟

8-8-2014

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات