ابراهيم جوهر:أميرة رواية النكبة

ا

تظل النكبة الفلسطينية الكبرى موضوعا قابلا للكتابة والمقاربة والتحليل للأعمال الأدبية والفنية لأنها الحدث الباقي بآثاره وإفرازاته الدامية. من هنا لم يستنفذ الكتاب الفلسطينيون ولا العرب الكتابة عن التاريخ والمرحلة رغم ما كتب حولها.

وتجيء رواية (أميرة) للكاتب المواظب (جميل السلحوت) صاحب مشروع التأريخ الأدبي لمرحلة التيه الفلسطيني في أعماله الروائية لتضيف أبعادا جديدة لما كتب فتتراكم المعلومة واللغة والفكرة لإيجاد تأويل جديد قادر على استيعاب ما كان ليرسم ما سيكون.

(أميرة) عنوان الرواية وإحدى شخصياتها المولودة في زمن النكبة تحمل دلالة الاسم لتضفيه على المكان، فتكون القدس أميرة ومثلها فلسطين كلها تلك الأميرة التي ينشغل الخلق جراها ويختصمون…

تؤرّخ رواية (أميرة) لمرحلة الكفاح الفلسطيني بقدرات عدد من رجاله الذاتية مقابل جيش مدرّب مستجلب وتحالف عدائي استعماري مهّد للمشروع الذي وعد به وزير خارجية دولته في العام 1917م.

والكاتب هنا يذكر أسماء قادة حقيقيين ويستعين بشخصيات من وحي الخيال الواقعي ولا تنقصه الذاكرة والمعرفة ليؤكد على ما كان من تاريخ وحركة تصد وهجرة ومواجهة وقمع وتهجير وغربة واغتراب . (أميرة) رواية قضية بناسها وبراءتهم وتاريخهم وسعيهم وأحلامهم وعاداتهم وتراثهم؛ إنها رواية شعب بثقافته الكاملة ونماذج من شخصيات تمثل شرائحه المتفاوتة.

لغة الكاتب في (أميرة) عالية في الوصف والتشبيه والسرد والقص المصاحب للتشويق في انتظار الحدث اللاحق، ورموزه المبثوثة في ثنايا الأحداث والأقوال لا تخفى على القارئ .

هذه رواية النكبة بامتياز.

التعليقات

جميل السلحوت

جميل حسين ابراهيم السلحوت
مولود في جبل المكبر – القدس بتاريخ 5 حزيران1949 ويقيم فيه.
حاصل على ليسانس أدب عربي من جامعة بيروت العربية.
عمل مدرسا للغة العربية في المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس من 1-9-1977 وحتى 28-2-1990

أحدث المقالات

التصنيفات